خون | خان |

الوسيط
(خانَ) الشيءَ -ُ خَوْنًا، وخيانَةً، وَمَخَانَةً: نقَصَهُ. يقال: خانَ الحَقَّ، وخانَ العهدَ، وفيه. و- الأمانةَ: لم يُؤَدِّها، أو بَعْضَها. و- فلانًا: غدَرَ به. و- النَّصِيحَة: لم يُخْلِصْ فيها. ويقال: خانه سَيْفُه: نَبا عن الضَّرِيبة. وخانتْه رجْلاه: لم يقدِر على المشْي. وخانه ظَهْرُهُ: ضَعُفَ. ومنه: إِنَّ في ظَهْرِهِ لَخَوْنًا. وخان الرِّشاءُ الدَّلوَ: انقطع. وخانه الدَّهْرُ: غَيَّر حاله من اللِّين إلى الشِّدة. وخانتْه عَيْنُه: نَظَر نَظْرَةً مُريبَة أو مُخْتَلسَة. فهو خائنٌ، وخائِنَةٌ (بتاءِ المبالغة). (ج) خانَة، وخُوَّانٌ، وخَوَنَة وهو خَوَّانٌ، وهو، وهي خَئُونٌ.
(خَوّنَ) الشيءَ: نقَّصه. ويقال: خَوَّنَ منه. و- فلانًا: نَسبَه إلى الخِيانة. و- تعهَّده.
(اختَانهُ): خانه. و- حاول خيانته. ويقال: اختانَ المالَ، واختان النفس. وفي التنزيل العزيز: عَلِمَ اللهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ.
(تخَوَّنَ): صار خائِنًا. و- الشيءَ: تنقَّصه. ويقال: تخَوّنَ فلانٌ حَقِّي، وتخوَّنني حَقِّي: إذا نقصه شيئًا فشيئًا. ويقال: تَخوّنه الدَّهْرُ: خانه. و- فلانًا: اتَّهَمه بالخيانة. و- تلَمَّس خيانَتَهُ وعَثْرَتَه.
(الخائِنةُ): اسم بمعنى الخِيانة، وهو من المصادر التي جاءت على لفظ الفاعِلَة، كالعاقبة. وفي التنزيل العزيز: يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ. وهي النَّظْرَةُ المريبة، أو المختلسة.
(الخَانُ): الفُندُقُ. و- الحانوتُ. و- المَتْجَر. و- الحاكمُ. و- الأميرُ. (مع).
(الخَانَةُ): المَنزِلَةُ. ويقال (في اصطلاح الكتَّاب): خانةُ العَشرات، وخانةُ المِئَات. (مع).
(الخِوَانُ) (بكسر الخاء وضمها): ما يؤكل عليه. (ج) أَخوِنَةٌ، وخُونٌ، وأَخاوِينُ.
(الخَوَّانُ): المُبالغُ في الخِيانة بالإصرار عليها. و- الدَّهرُ. و- يومُ نَفَادِ المِيرَة. و- اسم شهر ربيع الأوَّل في الجاهلية. (ج) أَخْوِنة.

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.